٢٠ ميزة وحيلة في متصفح جوجل كروم Chrome

استخدام متصفح جوجل كروم بذكاء

-- Advertisement --

متصفح جوجل كروم مليء بالاختصارات والميزات المخفية والحيل التي توفر لك الوقت وتحسن تصفحك، كل ما عليك القيام به هو اقتطاع بضع دقائق من وقتك، وتعلم معنا كيفية الاستفادة من متصفح جوجل كروم.

ادعم المدونة

ساهم بأي مبلغ لأجل استمرار المدونة في تقديم المساعدة والمعلومات

شكرا لكل المساهمين في دعم المدونة

-----------------------

قم بتحميل متصفح جوجل كروم.

ابدأ بالقراءة ، واستعد لتغيير طريقة استخدامك لمتصفح جوجل Chrome.


تحديث متصفح جوجل كروم

قبل البدء بتطبيق التلميحات والحيل تأكد أن متصفح جوجل كروم محدث لآخر إصدار ويتم ذلك كما هو موضح في الصورة، بعد اكتمال التحديث قم بإغلاق كروم وفتحه مرة آخرى لتطبيق التحديث.


تسجيل دخول Gmail من خلال متصفح جوجل كروم

اختصاراً للوقت والجهد كلما أردت دخولك إلى بريد Gmail، يمكنك تسجيل الدخول عبر متصفح جوجل كروم، وبذلك لا تحتاج لتسجيل الدخول كلما أردت فتحه، وتتم الطريقة عبر الذهاب إلى إعدادات المتصفح ومنها الضغط على [تسجيل دخول إلى Chrome]، ولإنشاء بريد Gmail اطلع على الطريقة من خلال إنشاء بريد جيميل Gmail.


سحب علامات التبويب داخل وخارج النوافذ

بإمكانك سحب علامات التبويب وتغيير مكاناها في الشريط العلوي للنافذة من خلال الضغط عليها والسحب لتغيير موقعها، ويمكنك أيضا سحبها خارج الشريط العلوي لنافذة التصفح لفتحها في نافة جديدة، كما هو موضح في الصورة.


إغلاق علامة التبويب

يؤدي النقر على X في علامة التبويب لإغلاقها، وهناك طريقة أخرى أقل شهرة وهي النقر على علامة التبويب من خلال عجلة الماوس (الفارة) جربها الآن.


فتح الروابط في علامة تبويب جديدة

عند النقر على أي رابط من خلال عجلة الماوس (الفارة) بدل من الزر الأيسر للماوس يؤدي إلى فتح الرابط في علامة تبويب جديدة دون الخروج من الصفحة الحالية، أو بإمكانك الضغط على مفتاح (Ctrl) في لوحة المفاتيح وزر الماوس الأيسر ليقوم بنفس المهمة، وإذا ضغطت على مفتاح (Shift) مع زر الماوس الأيسر سيفتح الرابط في نافذة جديدة.


فتح عمليات البحث في علامة تبويب جديدة

بعد كتابة أي عبارة في محرك بحث جوجل اضغط على مفاتيح (Enter+Alt) جربها ستعجبك.


نقل أو إغلاق علامات تبويب متعددة مرة واحدة

اضغط مع الاستمرار على المفتاح (Shift) وانقر على كل عنوان لعلامة التبويب أعلى المتصفح، سيتم اختيار كل منهم، يمكنك لاحقاً سحبها إلى نافذة جديدة معاً، أو إغلاقهم في وقت واحد عن طريق الضغط على (W+Ctrl) في نظام ويندوز أو (Cmd+W) في نظام ماك.


إعادة فتح علامة التبويب المغلقة

إذا قمت بإغلاق علامة تبويب أو نافذة عن طريق الخطأ أو تريد العودة لها، يمكنك ذلك عن طريق الضغط على (Ctrl+Shift+T) في نظام ويندوز أو (Cmd+Shift+T) في نظام ماك، يمكنك الضغط عليه مراراً وتكراراً للحفاظ على إعادة فتح علامات التبويب القديمة حسب ترتيب إغلاقها.


الدخول إلى سجل التصفح

يمكنك الدخول لسجل تصفحك للمواقع عبر الضغط على (H+Ctrl) أو للصفحات المشاهدة مؤخراً من خلال النقر مع الاستمرار على زر الرجوع في المتصفح، يمكنك استخدام الحيلة رقم (5) لفتح الصفحات في علامة تبويب جديدة.


البحث السريع في جوجل

قم بتحديد أي نص أو كلمة أثناء تصفحك، ثم الضغط بالزر الأيمن للفارة عليها، ستجد خياراً للبحث عن النص ينقلك مباشرة لمحرك بحث جوجل، وأيضاً إذا كان النص يحتوي على رابط موقع فسينقلك مباشرة إليه.


سحب النص للبحث السريع

يمكنك أيضا تحديد كلمة أو نص في أي صفحة، ثم سحبها إلى مربع العنوان لبدء عملية البحث السريع، أو السحب إلى أعلى المتصفح بجانب علامات التبويب المفتوحة لفتح عملية البحث في صفحة جديدة.


حفظ جميع علامات التبويب المفتوحة كإشارات مرجعية

حيلة مفيدة جداً تختصر الوقت والجهد ، اضغط على (Ctrl+Shift+D) لنظام ويندوز أو (Cmd+Shift+D) لنظام ماك، سيؤدي ذلك إلى حفظ جميع علامات التبويب المفتوحة كإشارات مرجعية ضمن مجلد واحد.


-- Advertisement --

التنقل السريع بين علامات التبويب المفتوحة

يمكنك التنقل بسهولة وسرعة بين علامات التبويب من خلال الضغط على (Ctrl) لنظام ويندوز أو (Cmd) لنظام ماك والأرقام من 1 إلى 9 للتنقل بين العلامات.


التنقل السريع داخل صفحات المواقع

للتنقل السريع داخل صفحات أي موقع نزولاً قم بالضغط على شريط المسافة (Space) في لوحة المفاتيح، وللصعود للأعلى أضغط (Shift+Space) جربها ستريحك من عناء التنقل داخل الصفحة.


 التصفح بوضع ملء الشاشة

للتصفح بوضع ملء الشاشة اضغط على (F11) في لوحة المفاتيح، وللخروج من الوضع أضغط على (F11) مرة أخرى.


تصغير أو تكبير صفحات الموقع

لتكبير أو تصغير أي صفحة اضغط على (Ctrl) لنظام ويندوز أو (Cmd) لنظام ماك مع الضغط على زر “+” أو “-“، وللعودة لوضع الصفحة الافتراضي اضغط (Ctrl+0) لنظام ويندوز أو (Cmd+0) لنظام ماك وستعود الصفحة لحجمها الطبيعي.


عرض زر الصفحة الرئيسية وشريط الإشارات

لعرض زر الصفحة الرئيسية وشريط الإشارات، قم بالذهاب إلى إعدادات متصفح جوجل كروم ومنها إلى المظهر، وتقوم بعمل التغييرات كما هي موضحة في الصورة التالية، ولا تنسى وضع رابط الموقع الذي تريد عرضه عند النقر على زر الصفحة الرئيسية.


إضافة صفحة كاختصار على سطح المكتب

يمكنك تحويل أي صفحة إلى اختصار على سطح مكتب من خلال اتباع الشرح الموضح في الصورة، مع مراعاة الاحتفاظ بنفس اسم الصفحة أو تغييره وأيضا الاختيار بين فتح الاختصار في نافذة جديدة أو فتحه ضمن أي نافذة مفتوحة مسبقاً.


متابعة التصفح من حيث توقفت

-- Advertisement --

يمكن لكروم الفتح تلقائيا على الصفحات التي توقفت فيها آخر مرة، انتقل إلى إعدادات متصفح جوجل كروم ومنها إلى بدء التشغيل وقم بتغيير الخيار إلى “المتابعة من حيث توقفت”، في المرة التالية التي تفتح فيها متصفحك، ستبدأ مع أي علامات تبويب ونوافذ كنت قد فتحتها عندما استخدمته آخر مره.


إجراء العمليات الحسابية في كروم

يمكنك إجراء العمليات الحسابية في خانة العنوان في كروم، اكتب أي أمر رياضي في المربع مثل [5 *5] وسوف تظهر الإجابة مباشرة.


إلى هنا نكون انتهينا من بعض الحيل والميزات التي يمكن تطبيقها في متصفح جوجل كروم.

لأي ملاحظات واستفسارات ومشاكل قد تواجهكم أرجو الكتابة لي في التعليقات.

تحياتي Ahmed Abbadi

Google Gmailجوجل كرومميزات جوجل كروم
تعليقات (2)
أضف تعليق
  • mahmoud

    شكرا على هذا المقال الرائع والمفيد اتمنى ان تستمر في تقديم العطاء

    • Ahmed Abbadi

      أهلا mahmoud،

      شكرا على إعجابك بما نقدمه من معلومات.

      تحياتي